ما علاج الكيس على المبيض؟

4 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
سارة أبو سكر صيدلانية . 1560762247
عادة وجود الكيس على المبيض لا يحتاج إلى علاج طالما أنه لا يسبب أي مشاكل صحية تؤؤثر سلبا على صحة المراة، إلا أن هناك حالات قد تتطلب معالجة الكيس مثل أن حجم الكيس كبير ويضغط على المبيض ويؤثر على وظائفه، مثل إفراز الهرمونات بشكل غير منتظم.

عموما علاج كيس المبيض يكون من خلال علاج الأعراض بتناول حبوب منع الحمل التي تعمل على تنظيم الدورة الشهرية ومنع تكون المزيد من الأكياس، بالإضافة إلى التخلص من الشعر الزائد الذي يعتبر احد اعراض الكيس من خلال جلسات الليزر، وتناول حبوب القرفة التي تساعد أيضا في تنظيم الهرمونات والتخلص من الكيس، بالإضافة إلى ضرورة شرب الكثير من الماء وتناول نظام غدائي صحي خالي من الدهون المفرطة والمواد الكيميائية السامة.

والجدير بالذكر ان هناك بعض الحالات التي يمكن اللجوء فيها إلى الجراحة من خلال استئصال الكيس جراحيا، إذا ما كان كبيرا جدا ويتسبب في العديد من المشاكل ولم تجلب الطرق السابفة أي نفعا يذكر.
80 مشاهدة
share تأييد
profile image
لينا داود دكتور صيدلة . 1553287710
يعتبر تقليل الوزن من خلال إتّباع حمية غذائية و ممارسة الرياضة الخطة العلاجية الأولى لتكيس المبيض.
بعد ذلك نلجأ إلى استخدام موانع الحمل من النوع المركب( استروجِن مع بروجستِن ) لمدة ٦ أشهر، حيث يمكن استخدام موانع الحمل من نوع البروجستِن فقط كبديل للحبوب المركبة مع العلم أن هذه الحبوب لن تؤدي إلى علاج الحبوب و الشعر الغير مرغوب فيه اللذان يعتبران أهم أعراض تكيس المبايض الجانبية كمان تفعل الحبوب المركبة.
إذا لم يحصل المريض على استجابة مرضية بعد مرور ٦ أشهر يتم عادةً إضافة دواء من عائلة السبايرونولاكتون spironolactone.
يعتبر مساعد السكري metformin خط العلاج الثاني في علاج تكيس المبيض و لا تشجع الدراسات الحالية على استخدامه.  

96 مشاهدة
share تأييد
يعتمد علاج اكياس المبايض على نوع الكيس وحجة واعراضة وعمر المريضة ويكون العلاج كما يلي:
  • عادة ما يطلب الطبيب اجراء الصور التلفزيونية لمعرفة حج الكيس ومتابعة ازدياد حجمة خلال الدورات الشهرية. فان معضم الاكياس تزول بشكل تلقائي ولا تحتاج الى اي علاج ولكن اذا استمرت الاكياس بالازدياد بالحجم والنمو او ادت الى اعراض مثل الالم يلجا الطبيب الى اجراء الجراحة بالمنضار لتخلص من الكيس.
  • قد لا يكون الكيس حميدي ومن النوع الوضيفي ، بل قد يكون سرطاني وهنا يجب تدخل الطبيب المختص بالسرطانات.
  • منع تكوين المزيد من الاكياس عن طريق اعطاء المريض بعض انواع حبوب منع الحمل والجدير بالذكر انها لا تقلص حجم الكيس المتكون مسبقا.
87 مشاهدة
share تأييد
profile image
د.جميل محمد شعبان إستشاري الأمراض النسائية والتوليد . 1554995959
كان علاج الكيس على المبيض سابقاً فتح البطن، أما الآن يستخدم المنظار لعلاج الكيس على المبيض عن طريق إدخاله في ثلاثة ثقوب بسيطة، ونقوم بشفط الكيس ومحتوياته. 
91 مشاهدة
share تأييد