ما سبب تعرض مريض السكري لغيبوبة السكري؟

5 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
يتعرّض مريض السكّري لغيبوبة نتيجة انخفاض مستوى السكر بالدّم و ذلك يحدث عند بداية خضوع مريض السكري للعلاج، بحيث يكون جسم المريض غير قادر على التأقلم مع العلاج و يتعرّض للهبوط المباشر، مثل علاجات مساعد السكري و الأنسولين ، ومن الجدير بالذّكر أنّها تسبب اعراض فقدان الوعي و ضعف النّبض و ضيق التّنفس، وعادة تكون غيبوبة السكر خطرة اذا استمرّت ، بحيث من الممكن أن تسبب تلفاً في الأنسجة و نقص في التروية للدماغ و الأعصاب، ومن الممكن أن ينتج عنها اعتلالات معيّنة أو شلل في أحد الأعصاب، لذلك يجب السيطرة على نسبة السّكر في الجسم وعدم السماح للسكر بالارتفاع او الانخفاض. 
120 مشاهدة
share تأييد
تنقسم اسباب غيبوبة السكر الى قسمين:
١. لها علاقة بارتفاع السكر في الدم الى مستويات عالية جدا 
٢. انخفاض مستوى السكر في الدم 
اما بالنسبة للسبب الاول وهو ارتفاع مستوى السكر في الدم يكون بسبب استخدام مرضى السكري الجرعات الغير الكافية من دواء الانسولين او الادوية المخفضة للسكر التي تعطى عن طريق الفم
اما غيبوبة السكر الناتجة عن انخفاض مستوى السكر في الدم فلها العديد من الأسباب أهمها تناول جرعة عالية من الانسولين او بعض أدوية السكر بجرعات اكثر من الجرعات المحددة او سوء في استخدام الانسولين بحيث يتناولها قبل او بعد الوجبة بفترات طويلة 
130 مشاهدة
share تأييد
profile image
جمانه اشتيوي دكتور.صيدلة . 1557910630
يعد حدوث غيبوبة السكري أمرًا نادرًا لكها في حال حدثت يتم التعامل معها على أنها حالة طارئة تستدعي التدخل الطبي الفوري، ظوفيما يلي أسباب حدوثها:
**فرط الأسمولالية اللاكيتوني أو ""Hyperglycemic hyperosmolar state"" حيث تحدث عند المصابين بالسكري من النوع الثاني.
**تحمض الدم الكيتوني أو ""Diabetic ketoacidosis"" وهو ما يحدث عند ارتفاع الجلوكوز الحاد عند المصابين بالسكري من النوع الأول.
**الهبوط الحاد بسكر الدم، حيث يصل الغلوكوز لقيمة 45 ديسليتر، والأعراض تظهر على قيمة 72ديسليتر.
126 مشاهدة
share تأييد
مرض او داء سكري خطير على الانسان من اسباب الغيبوبة :
1-افراز بعض الأحماض المسممة والتي تسمى بالكيتونات ، وعدم العلاج يؤدي الى حدوث غيبوبة السكر .٢.ارتفاع نسبة السكر بالدم . حيث يصبح الدم في كثافة الشراب المركز ،وينتقل السكر الزائد من الدم الى البول .٣. حدوث نقص سكر الدم يؤدي الى غيبوبة السكر ، وقد يسبب نقص سكر الدم الى حدوث فقدان في الوعي .
128 مشاهدة
share تأييد
أسباب غيبوبة السكري هي :
١.افراز بعض الأحماض المسممة والتي تسمى بالكيتونات ، وعدم العلاج يؤدي الى حدوث غيبوبة السكر .
٢.ارتفاع نسبة السكر بالدم . حيث يصبح الدم في كثافة الشراب المركز ،وينتقل السكر الزائد من الدم الى البول .
٣. حدوث نقص سكر الدم يؤدي الى غيبوبة السكر ، وقد يسبب نقص سكر الدم الى حدوث فقدان في الوعي .

142 مشاهدة
share تأييد