ما دور الطبقة العليا في إدارة النظام الإشتراكي؟

إجابتان
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
أحمد الحلو محاسب مالي . 1555723982
الطبقة العليا هي بمثابة رأس الهرم في النظام الاشتراكي وهي ما تُعرف بالمركزية، ويتجلى هذا الأمر في قيام الحكومة بالسيطرة بشكل كبير على النشاط الاقتصادي وعدم إمكانية السماح للأسواق أو الأفراد بالقيام بهذا الأمر.
التخطيط المركزي هو المسؤول الأول عن عمليات التخطيط وتحليل السياسات الحكومية وتكون مهمة الحكومة هي التحليل الاقتصادي وتقييم المشاريع ورصدها وإعداد دراسات الجدوى وتكاليف المشاريع وهي كذلك من مهمتها تقييم الاستراتيجيات الإنمائية وإعداد الموازنات التخطيطية فأغلب الأنشطة الرئيسية الاستراتيجية الحساسة من مهام التخطيط المركزي (الدولة).
14 مشاهدة
share تأييد
profile image
حسين سمير محامي قانوني . 1553379600
ان دور الطبقه العليا في اداره النظام الاشتراكي او ما يسمي بالمركزيه او التخطيط المركزي , هو فكر يقوم عليه في الاساس النظام الاشتراكي في الاشتراكيه الكلاسيكيه . 
و هي تعني ان يكون هناك هرم للسطات يتم تقسيم السلطات الموجوده في الدوله علي اساس هرمي , علي ان يكون في قمه هذا الهرم طبقه عليا , تعمل علي اداره النظام الاشتراكي من خلال اصدار قرارات و رسم خطط مركزيه , و كلمه مركزيه هنا تعني ان يتم رسم القرارات من خلال الطبقه العليا التي تدير الدوله لتسري علي كافه انحاء الدوله و علي كافه الجهات و المصالح . 
الا ان تلك الفكره لها عيوبها و التي تتمثل في ان مركزيه القرارات قد تصدر من طبقه بعيده تماما عن الشئ او المصلحه التي يتم تنظيمها بهذا القرار , مما يتسبب في النهايه في اصدار قرارات ضاره و غير مدروسه . 
17 مشاهدة
share تأييد