ما أقصى عدد من المواقع يمكن أن يتحملها الإنترنت؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
ميمونة الخصاونة مهندسة حاسوب، خبرة في جودة اجهزة المختبرات . 1616526457
سؤال جيد ومُثير للاهتمام حقّاً.

من الصعب الحصول على صورة دقيقة أو فهم حقيقي لمدى ضخامة الإنترنت وشبكة الويب العالميّة، حتى بالنسبة لمُحلّلي البيانات المُعقدّة.

هذا في حال كنا نتحدث فقط عن الويب السطحي المتغير باستمرار الذي نتعامل معه يومياً من خلال البحث عبر جوجل، ولكن هناك ما وراء الويب "السطحي" هو الشبكة المُظلمة غير القابلة للقياس أو الويب غير المرئي. يُقدّر أن شبكة الويب المُظلمة أكبر بآلاف المرات من الويب السطحي، وكل منها ينمو يومًا بعد يوم.

فكّر فقط أنه في الدقائق التي تستغرقها لقراءة إجابتي هذه، قد تُولد مئات إلى آلاف المواقع الجديدة.

كم حجم البيانات على الإنترنت؟

قد تُفكّر في الإنترنت على أنه تقنية أو أداة لها سعة تخزينيّة مُحدّدة تتسع لعدد محدود من البيانات، لكن في الحقيقة الأمر ليس كذلك، الإنترنت ليس لديه سعة ذاكرة إجمالية، لأنه ليس شيئًا ملموسًا. يمكن (نظريًا) حساب إجمالي مساحة التخزين للإنترنت من خلال حساب مساحة التخزين لجميع الأجهزة المتصلة به، ولكن أين ستتوقف؟
هل تقوم بحساب الخوادم المتصلة بالإنترنت بشكل دائم فقط؟ أم الأجهزة (الخوادم وأجهزة المستخدم) المتصلة بالإنترنت في أي وقت؟ أم أي جهاز يتصل بالإنترنت؟
أيًا كان الخيار الذي تختاره، فمن المُرجّح أن يتزايد باستمرار، مع زيادة عدد الأجهزة المتصلة، وزيادة سعة هذه الأجهزة أيضًا.

وحتى تتمكن من تقدير الحجم الفعلي للإنترنت، يمكن ذلك من خلال تقييم كمية البيانات الموجودة في العالم. حيث يُشير مؤشر الشبكات المرئية من سيسكو Cisco إلى أن الـ IP traffic العالمية السنوية ستصل إلى 4800 زيتابايت (ZB) سنويًا بحلول عام 2022.

وتُعرّف TechTerms زيتابايت على أنه (10 للقوة 21) أو 1،000،000،000،000،000،000،000 بايت." على نطاق أكبر، فإن واحد زيتابايت "يساوي تقريبًا ألف إكسابايت، أو مليار تيرابايت، أو تريليون جيجابايت."

بمقارنة بسيطة لعدد التيرابايت في الزيتابايت الواحد، يمكنك الحصول على صورة لمدى حجم الزيتابايت وبالتالي حجم الإنترنت. وبحسب مُحلّل سيسكو أنه "إذا كان كل تيرابايت في زيتابايت يساوي كيلومترًا، فسيكون ما يعادل 1300 رحلة ذهابًا وإيابًا إلى القمر والعودة."

كم عدد صفحات الويب الموجودة؟

وفقًا لبحث إحصائي أجرته WorldWideWebSize، يحتوي الويب على أكثر من 6 مليارات صفحة ويب مُفهرسة اعتبارًا من عام 2020. وهذا يمثل جميع الصفحات، سواء كانت نشطة أو غير نشطة. صفحة الويب هي أي صفحة واحدة على الإنترنت يمكن أن تتضمن مجموعة من المحتوى من الفيديو إلى النص، بينما موقع الويب عبارة عن مجموعة من صفحات الويب ضمن مجال واحد. 

3 مشاهدة
share تأييد