ما أثر الهيمنة الإقتصادية على ممارسة العنف الأسري؟

4 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
1564048239
  • ان تحكم الشخص باقتصاد الاسرة قد يسبب له مشاعر العظمة وان له الحق في ان يفعل ما يريد بأفراد الاسرة طالما هو الشخص المعيل لهذه الاسرة ، فيشعر انه متفضل على افراد اسرته بالصرف عليهم وتلبية احتياجاتهم الأساسية الامر الذي يجعله يشعر بالأحقية بممارسة العنف ضد افراد اسرته .
  • هذا الامر يكون ناتج عن وجود مشاكل في تكوين شخصية الفرد وافكاره المختلفة ومشاكل الثقة بالنفس . 
  • أيضا عدم معرفة الفرد بانه يقوم بممارسة احد واجباته اتجاه افراد الاسرة وان ما يقوم به كرم منه ، يجعله يشعر انه له الحق في ان يؤذي افراد الاسرة .
7 مشاهدة
share تأييد
profile image
أحمد الحلو

محاسب مالي
1551968514
الهيمنة الاقتصادية التي يمتلكها فرد في الأسرة والتي تمنحه اليد العليا في اتخاذ القرارات وممارسة بعض الأساليب والسلوكيات وضرب الآراء الأُخرى في عرض الحائط باعتباره الاقتصادي الأعلى في المنزل وبيده مقاليد الأمور هذا يلعب دوراً واضحاً وفاضحاً في ظهور ردات فعل من قبل الأفراد الآخرين الذين لا يرغبون بوجود وممارسة مثل هذه التصرفات وبالتالي تدفعهم لمواجهتها ومجابهتها الأمر الذي يساهم بشكل فعّال في نشوء ظاهرة العنف الأسري.
18 مشاهدة
share تأييد
profile image
أحمد العبسي

أخصائي نفسي ومرشد تربوي
1552031907
الهيمنة الإقتصادية لأحد أفراد الأسرة تشعره بالسيطرة على القرار الأسري والعائلي وهذه السيطرة تجعليه يتفرد في كل أفراد الأسرة وفي تحركاتهم وهذه التصرفات تزيد من العنف داخل الأسرة وخاصة إذا كانت هذه الهيمنة ممزوحة ببعض الصفات السلبية للفرد سواء للزوج أو الزوجة فإنه كلما زادت هذه الهيمنة والتحكم الممزوج بغياب الحوار والإحساس بمتطلبات الأخر سيزيد العنف والحرمان والتسلط.
16 مشاهدة
share تأييد
profile image
أحمد النواجحة

أخصائي نفسي
1561837500
إن الفرد صاحب الهيمنة الاقتصادية في الأسرة سيكون بالطبع صاحب القرار فيها وإن كان يغلب عليه التسلط والعدوانية فلن يتهاون مع أحد إذا قام بتحديه أو رفض قرارته وهذا بالطبع سيولد حالات من العنف الأسري داخل الأسرة ومن الممكن أن لا يستطيع أفراد الأسرة حماية الفرد الذي يتعرض للعنف .
8 مشاهدة
share تأييد