لماذا يُطلَب فحص البول في تشخيص مرض الأوعية الدموية المحيطية؟

3 إجابات
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
يُعد مرض الأوعية الدموية المحيطية من أحد نتائج امراض تكلس و انسداد الشرايين التي تؤثر على عمليات أيض الجسم و ينتج عادة من ارتفاع نسبة الكالسيوم بالدم و الدهنيات وسكر الدم غيرها.
يحدث انسداد في أوعية الاطراف بداية مثل الأرجل و من أحد اهم الأعراض الناتجة، العرج المستمر نتيجة انسداد شرايين الفخذ و القدم.
تتأثر اعضاء الجسم مثل القلب و الكلى بانسداد الشرايين مما يجعلها تتوقف عن عملها بشكل طبيعي إضافة الى حدوث جلطات و خثرات في أماكن مختلفة في الشرايين.
عادة يعاني مرضى السكري و الضغط من هذه الظاهره و يُعدون الأكثر عرضة للإصابة بالجلطات نتيجة عدم انتظام عمليات الأيض و مشاكل في انعدال ضغط الدم.

يُصاحب هذه المشكله فشل في وظائف الكلى عادةً و ارتفاع في أملاح الجسم مما يتضمن من الطبيب أن يطلب تحاليل مخبرية عِدّة تتضمن فحص وظائف الكلى و أنزيمات القلب و البول و سيولة الدم.

43 مشاهدة
share تأييد
profile image
رند عارف صيدلانية . 1556524777
يعتبر مرض الاوعية الدموية المحيطية (PVD) من مضاعفات مرض تصلب الشرايين ,
حيث يحدث تضيق في الشرايين الكبيرة في القدمين وتوجد لهذا المرض درجات خطورة فقد لا يشعر المريض بأي عرض أو قد يؤدي إلى عرج متقطع وفي الحالات الأكثر خطورة قد يؤدي إلى نقص في تروية الدورة الدموية عن أحد الأطراف . ويتم
طلب فحص دم في هذا المرض من اجل تشخيصه للبحث عن عوامل الخطر لمرض تصلب الشرايين ومعرفة مستوى الفبرينوجين بالدم , كما يطلب أيضا فحص للبول و تخطيط للقلب , ويتم عمل فحص دوبلر لشرايين القدم سواء عند الراحة او عند بذل مجهود .
40 مشاهدة
share تأييد
profile image
د.محمد علي طيفور مستشار خدمات طبية ومختبرات وأحياء دقيقة . 1556433849
هناك ما يسمى بنقص التروية اي ان هناك مشاكل في الأوعية الدموية في الأطراف تساعد على ظهور الكثير من الامراض في الجسم وذلك لنقص الاكسجين  والغذاء المفروض ان يصل الى جميع انحاء الجسم من خلال دورة دموية جيدة. ومن هذه الامراض تجلط الدم في الأوعية ومرض السكري وامراض القلب والسمنة والأم وتورم في اسفل الرجلين. بالاظافة الى ان الكلى تصبح غير قادرة على العمل الصحيح فتزيد بذلك انزيمات القلب وأملاح الجسم الامر الذي قد يظهر في تحليل البول ويساعد الطبيب على تشخيص الحالة المرضية.
43 مشاهدة
share تأييد