لماذا لا تتجد الخلايا العصبية على الرغم من تجدد باقي خلايا الجسم؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
تسنيم شلبي بكالوريوس في الكيمياء (٢٠١٣-٢٠١٧) . 1616606775
 الخلايا العصبية لا تتجدد من الدماغ والحبل الشوكي، وحتى الآن لم يتم إيجاد الأسباب الفعلية وراء ذلك، فقد أثبتت الدراسات وجود عوائق- داخل الخلايا العصبية وخارجها- تمنع الخلايا العصبية عن التجدد دونًا عن باقي خلايا الجسم، ولكن لم يتم إيجاد هذه العوائق حتى الآن.

أثبتت بعض الدراسات أن هناك بعض أنواع الجينات في الجسم هي التي تمنع الخلايا العصبية من التجدد، مثل جين Pten، الذي يُعتقد أنّه يثبط الخلايا العصبية عن التجدد، ولو تم إيقاف هذا الجين عن العمل فمن الممكن أن تشتغل مراكز النمو لدى الخلايا العصبية، مما يمنح الخلايا العصبية القدرة على التجدد كغيرها من خلايا الجسم.


منذ القِدَم والاعتقاد السائد أنّ الإنسان يمتلك عدد محدود من الخلايا العصبية ولا يُمكن إصلاحها ولا تجديدها بمجرد موتها، ولكن الكثير من الدراسات الحديثة، والتجارب الطبية أثبتت أن تكوين خلايا عصبية جديدة شيء ممكن أن يحصل، فعندما تموت خلية عصبية واحدة، جميع الخلايا التي كانت متصلة بها تبدأ العمل بجهد أكبر حتى تعوّض النقص الذي سببه موت هذه الخلية، ولبناء رابط بنفس مكانها السابق، مما بنى إمكانية نمو خلية جديدة مكان التي ماتت لو تم تهيئ الظروف المناسبة لها.


يُمكنك تخيّل الأمر كما لو كان هناك شبكة من المغناطيسات المرتبطة معاً، لو تلف مغناطيس واحد وفقد صلته في الشبكة، ستقوم المغناطيسات المجاورة بالإنجذاب لبعضها حتى تبقى الشبكة متصلّه ببعضها، وهكذا تماماً تعمل شبكة الخلايا العصبية، ولذلك شبكة الخلايا العصبية لا تتوقف عن العمل ما دام بها خلايا عصبية حية وقادرة على العمل.

خلايا الجسم العادية تحتوي على غلاف خارجي يسمح لبعض المواد بالتسلل لداخل الخلية؛ لضمان استمراريتها، والغشاء الخارجي الخلايا العصبية وخلايا الجسم العادية يتكوّن من طبقة دهنية مليئة في البروتينات، ولكن الغشاء الخارجي للخلايا العصبية يُغطيه طبقة من المايلين Myelin، وهي مادة دُهنية تعمل كعازل، وتساعد الإشارات الكهربائية على الوصول بشكل أسرع للخلية العصبية.

ويوجد الكثير من الدراسات والأبحاث التي تتحدث عن الخلايا العصبية وأسباب عدم تجددها، ولو كان هناك احتمالية لأن تتجدد في المستقبل.  
88 مشاهدة
share تأييد