لماذا كوكب المريخ هو كوكب العجائب وما عوامل تميزه؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
حنان عمر بكالوريوس في هندسة زراعية (٢٠١٥-٢٠١٩) . 1611425233
كوكب المريخ الأعجوبة
 كوكب المريخ الذي له عجائب وحقائق متنوعة و كثيرة من حيث تضاريسه السطحية والجغرافية و تميزه عن كافة الكواكب في المجموعة الشمسية ومن هذه العجائب: 

ميزات وعجائب المريخ
  • ‏الوادي الأطول في المجموعة الشمسية         اكتشفت المسبارات الفضائية مركبة سورفيور  والتلسكوب هابل الذي أطلقتهم وكالة ناسا أنّ  المريخ صاحب الوادي الأطول، وذلك حسب ما أثبتت أن هناك الكثير من الأودية التي تنتشر على سطح المريخ وجميعها تمتاز بأنها تكون ممتدة لمسافة هائلة وطويلة ومعظمها يكون طولها أطول من الأودية التي على الأرض، ولكن على ‏الإطلاق يمكننا القول انّ الوادي الأطول على سطح كوكب المريخ وهو الذي سماه علماء الفضاء وادي البحارة حيث يمتد إلى مسافة تتجاوز ٤ آلاف كيلو متر وعمقه تقريباً ٧ كيلو متر.

  • ‏التضاريس على كوكب المريخ 
الجغرافيا و التضاريس المتنوعة في أشكالها وضخامتها و مسافاتها الطويلة والأسلوب التي نشأت به، وجعلت سطح المريخ قريب كثيراً من سطح كوكب الأرض من حيث الحمم البركانية والقشرة الخارجية الصلبة والأودية والهضاب والجبال.

  • ‏صاحب أكبر بركان في المجموعة الشمسية 
فإن سطح كوكب المريخ يوجد عليه أكبر البراكين في النظام الشمسي كامل، وهي تلك الظواهر الطبيعية المدمرة، رصدت وكالة ناسا الفضائية فوهة بركانية عملاقة ظهرت بشكل واضح على هذا الكوكب وأن قطر البركان يقدّر تقريباً ٦٠٠ كيلو متر ومساحته تفوق مساحة المدن المعمورة على سطح الأرض.
 

  • ‏أكسيد الحديد والتربة 
‏الكوكب الأحمر وهو ‏لقب كوكب المريخ وذلك بسبب ارتفاع نسبة أكسيد الحديد في تربته التي تغطي مساحات كبيرة جداً منه، وهذا السبب الذي يجعله يظهر على شكل كرة حمراء كبيرة في وسط الظلام. 
يعتبر المريخ أعلى قمة في المجموعة الشمسية:
  • ‏سطح  المريخ يضم القمة الأعلى وهي الجبل المسمّى أوليموبس مونس وهذا الجبل في الحقيقة يبلغ ارتفاعه حوالي ٢٧ كيلومتر ويكون على سطح كوكب المريخ، يتميز انّه أعلى قمة في كافة المجموعة الشمسية، لو أجرينا مقارنة بين ذلك الذي على الارض او على سطح المريخ، إنّ جبل اوليموبس يشكّل ثلاث أضعاف نظيره جبال إفرست التي تعد أعلى مرتفع على سطح الأرض فلذلك صاحب القمة الأعلى هو كوكب المريخ. 
  • ‏طبيعة طقس المريخ 
‏على مدار العام تكون درجة الحرارة منخفضة في كوكب المريخ لذلك الماء السائل يتجمد في ثواني، الطقس عاصف ويوجد عواصف دائرية علىسطح هذا الكوكب وتشكل هالة حمراء متوهجة تحيط بكوكب المريخ وهذا نتيجة إثارة الرمال الدائمة، ‏كما ويُقال أنّ طقس المريخ قبل الكثير من الزمن كان يشبه طقس الأرض. 

  • ‏سُمك القشرة الأرضية 
يعتقد العلماء أن سطح المريخ هو أشد صلابة من بين أسطح الكواكب، الطبقة الخارجية تقدر بحوالي ٥٠ كيلو متر وهي أقوى من القشرةالأرضية لسطح كوكب الأرض لانه القشرة الأرضية تقدر تقريباً٤٠ كيلو متر.

المصادر
أهم ما يميّز كوكب المريخ
ميزّات كوكب المريخ
14 مشاهدة
share تأييد