لماذا الولايات المتحدة الامريكية تأخذ دوراً محورياً في تسوية المعاملات المالية الدولية عبر بنوكها ؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
دعاء ابو سيف استشارات اعمال . 1615348646
كلمة السر هي الثقة..
الثقة في المؤسسات المالية الأمريكية التي بدورها تجعل الدولار قوياً، والثقة في المؤسسات المالية والدولار مصدره الأساسي هو الهيمنة الاقتصادية الأمريكية العالمية من جهة، وقوتها العسكرية جهة أخرى؛ فالقوة العسكرية والاقتصادية للولايات المتحدة الأمريكية هو الحافظ والمعزز لمتانة المؤسسات المالية وللدولار.

والثقة بقوة الدولار الأمريكي هو الذي يجعل تسعير أغلب المعاملات المالية الدولية بالدولار، وأيضاً تسوية المعاملات الدولية بالدولار أيضاً. وهنا بالذات، تقوم المؤسسات المالية الأمريكية وعلى رأسها البنوك الأمريكية  بدور هام ومحوري في تسوية المعاملات المالية الدولية من خلال الدولار.
وفقًا لصندوق النقد الدولي ، فإن الدولار الأمريكي هو العملة  الأكثر استعمالاً حول العالم، ففي الربع الأخير من عام 2019، كان يشكل أكثر من 60% من جميع احتياطيات النقد الأجنبي للبنوك المركزية حول العالم، وهو الأمر الذي يجعله العملة العالمية الفعلية.

الدولار أيضاً يستخدم ومعتمد دولياً كعملة وسيطة للتبادل التجاري العالمي بحيث يهيمن على عقود شراء وبيع السلع الأساسية في العالم وعلى رأسها النفط. لذلك، تلجأ العديد من الدول مثل الصين أو كوريا الجنوبية أو روسيا إلى استعمال عملتها المحلية في التعاملات والتسويات المالية فيما بينها ليزيد من وزن عملتها النقدية في النظام النقدي العالمي، ويزيد من استقلالها وضمان سيادتها الاقتصادية والتحرر من هيمنة الدولار الأمريكي على التبادلات التجارية، إلا أنها لم تصل إلى حد الآن إلى الحد التي تستغي عن الدولار حتى الآن.
4 مشاهدة
share تأييد