كيف يكون الطالب مرتباً أثناء الدراسة ومنظّماً وغير فوضوي؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
 يقلل التنظيم المجهود والنفسي عند القيام بالأعمال مهما كانت وأينما كانت. وتستغرق الدراسة والجلوس أمام المكتب وقت طويل، خصوصاً عند الاعتماد على الذات بذلك أو تلقي الدروس عبر الإنترنت. قد يكون هناك مهام كثيرة ومتنوعة يجب أن ينجزها الطالب وبحال كان يفقد القدرة على التنظيم قد تضعه بوضع صعب، فالعشوائية تشتت الأفكار وتسبب الارتباك ناهيك عن مشاعر التوتر ومشاكل الصحية المترتبة وتنظيم مكان الدراسة وأوقات المخصصة لها وجدولة المهام هي حلول جوهري لمشكلة العشوائية، وأخيراً تعطيك شعور أنك مرتب ومنظم.


للتنظيم أوجه عدة كما ذكرت، تعمل بشكل متداخل ومتكامل لإنجاز المهمة المطلوبة وهي هنا الدراسة، ولتصل لهدفك يجب وضع الوقت المحدد وجدولة المهام وتسلسل الأولويات والمكان المخصص لها من جميع النواحي. يوجد أشخاص محظوظون لأنهم قادرين على التنظيم والترتيب على نحو تلقائي من غير وعي. لكن يمكنك تعلم هذه المهارة واكتسابها مع التطبيق وهي مهارة تفيدك في مستقبلك الوظيفي والمهني.


تنظيم المكان: أهمية هذه العملية مؤكدة، فهي تساعدك على تهيئتك نفسيا وتنشط الدورة الدموية خصوصا إذا كنت من الأشخاص اللذين يباشرون بالدراسة بالصباح أو عند الاستيقاظ. تخلص من العناصر الغير ضرورية على مكتبك وبحال كانت أشياءك كثيرة كأوراق من الأفضل لك جمعها ووضعها بملفات منظمة. طبق هذه النصيحة حتى على ملفات جهاز الحاسوب. نظم معدات دراستك من أقلام وغيرها بوضعها بكأس أو مقلمة وأحصل عليها بحال لم تكن لديك لكي لاتتحجج أثناء الدراسة لإضاعة الوقت. ولا تنسى تنظيف الغرفة وإزالة الغبار لأنها بيئة عمل غير مريحة لك.


تنظيم الوقت: لتجنب لبكة الفوضى يجب وضع جدول تنظيمي للمهام. كما تعلم، الدراسة هي الأولوية لكنها ليست كل ما تفعل فأنت تأكل وتشرب ولديك رغبات بالتسلية وتحريك جسدك. لكل وقته، ويجب اعتباره بجدولك الزمني للأعمال، فلا يكون جدولك مخصص للدراسة فقط لكل بل يكون بل يجب واقعي. حدد وقت للبدء ووقت للإنتهاء ووقت للراحة وغيره قبل البدء بالدراسة.

تنظيم المهام: تنظيم القيام بالمهام حسب أسس معينة، عملية مهمة جدا لتسهيلها. إحدى هذه الأسس المهم فالأهم، أو الأصعب فالأسهل. حقيقتاً، لا يمكنني التنبؤ أيها أفضل لك؛ فكل طالب لديه وجهة نظر. قد يرى شخص أن الانتهاء من الصعب يعطيه شعور الإنجاز أو ربما تقاعسه عن إكمال ما يفعل أو العكس.

 
4 مشاهدة
share تأييد