كيف تفسر نبذ المجتمع للمطلّقات النساء دوناً عن الرجال؟

إجابتان
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
م.غيداء التميمي

الأسرة والمجتمع
1607937272
كيف تفسر نبذ المحتمع للمطلقات النساء دوناً عن الرجال؟
لا يهمني نظرة المجتمع لي ، لطالما كنت بطبيعتي انثى متمردة وثائرة على كل ما هو تقليدي منذ الطفولة. لم اعط حقا لأحد بأن يحكم على تصرفاتي او ارائي ولطالما كان هذا سبب اعجاب الكثيرين بي ، خاصة الذكور.
ما يحزنني هو ان الكثيرات ممن يعانين الاضهاد والذل والظلم مع ازواجهن، لا يملكن ثقافة و جرأة التفكير بالانفصال عنهم ، لسببين رئيسييناحدهما هو عدم استقلالهن ماديا ، فاذا ما انفصلن ، لن يجدن من يأويهن و يطعم ابناءهن، والسبب الثاني هو خوفهن من نظرة المجتمع الشرقي المتخلف ، والذي اعتاد ان يلوم المرأة . 
فطلاقها بنظر المجتمع يعني انها امرأه لم ترد سترا ، ولم تحافظ على نعمة (ظل راجل) وانها امرأة لعوب تريد الطلاق لتقوم بإرضاء ملذاتها ، و يغفل عن انها قد تكون ضحية رجل عنيف يتقاوى على جسدها الضعيف بالضرب،أو مريض نفسي يمارس سلطته عليها، او انه يتعاطى المخدرات والكحوليات أو انه لا يشبع اهل بيته لبخله.
قبل ثلاثة اعوام ،لم اتمكن ماديا من توكيل محامي فقضيت اشهرا في المحاكم الشرعية وانا اتابع جلسات طلاقي، وهناك كنت اتعرف على قصص السيدات .كم هو ظالم مجتمعنا ، وكم هو مجحف قانوننا في حق المرأة واطفالها 
مجتمعنا الذكوري لم يفلح في صناعات ولا في اكتشافات ، لم يحقق نصرا ولم يكسب بطولة الا تلك التي حققها ضد ضلعه حواء.
لا املك ان اغير المجتمع ، ولا ان امنع الطلاق ، ولكن كل ما اتمناه هو ان يستخدم الناس عقولهم قليلا ، وان لا يرمو بناتهم الى التهلكة بحجة الستر، وان يقوم القضاة بالتعاطف مع المرأة ، فليست هناك سيدة عاقلة تريد اللجوء الى المحكمة والانفصال الا لسبب قاهر . 
ولا الوم الرجل بشكل كامل ، فالمجتمع يشمل كلاهما، الذكر والانثى ، وفي بعض الحالات ، تكون الانثى هي عدوة المرأة.جارتي تخاف على زوجها مني لأني مطلقة ، وكأني سأسرقه منها ، تعتقد اني اغريه بطريقة ما . لا اراه وسيما ولا يعجبني ، ولا اعرف ما يدور في رأسيهما، ولكن ما اعرفه جيدا ، هو اني انسانة حرة وجميلة و استحق افضل من هذا .
صديقتي المطلقة، نحن صاحبات اللقب الثقيل، والقلب الكبير . اعلمي ان المجتمع السخيف لن يرحمك مهما فعلتي ،فاعملي ما يحلو لك ، وكوني حرة نفسك ، ارحمي نفسك من التفكير برأيهم واستمتعي . فالمطلقة انسانة ذكية وجريئة وحرة و صاحبة كرامة. وانتم يا من تنتقدون المطلقة، ارتقو فالقاع ازدحم.الطلاق ليس نهاية المطاف .. نعم هو امر صعب والشعور بالفشل والخذلان واردان .. ولكن الذكى هو من يحول خسارته مكسباً .

75 مشاهدة
share تأييد
profile image
ليلى عمر

قرأت في تشريح الاكتئاب، للويس ولبرت.
1608647430
حتّى تكون دقيق في سؤالك حتّى المطلّقين الرّجال يتم الحكم عليهم كمطلّقين من باب التّقليل من شأنهم، صحيح أنَ النّساء يتم اتهامهنّ بشكل كثيف في هذا الموضوع لكن بشكل حياديّ مجتمعنا لا يتقبّل فكرة الطّلاق ولا يتصالح معها كحل أبدًا وذلك لطبيعة بناء الأسرة المُعتمدة على الأب للإنفاق والأم للتنظيف والإنفاق إذا كانت عاملة، يعني الرّجل اتّكالي والمرأة اتّكاليّة، وما عنّا ثقافة العيش بتفرّد وتحمّل المسؤوليّة. 

ومن جهةٍ أخرى إنسانيّة وفي اللا وعي الخاص بنا، فربّما نُترجم الطّلاق كمحاولة الحكم على الأشخاص بفشلهم في حياتهم العاطفيّة، وأحيانًا لأسباب مثل أنه المطلّق/ة ممكن على ذمّته أبناء ولن يكون قادر على بناء أسرة جديدة، أنا أتحدّث عن لا وعينا لكنّ الأصل أنّ الطّلاق حل مناسب ومنطقي وحتّى مع وجود الأطفال يمكن لكل إنسان أن يبدأ حياةً جديدة ويختار شريك يساعده عليها. 
10 مشاهدة
share تأييد