كيف تحافظ الدولة على قيمة عملتها عندما يرتفع الدولار أو ينخفض بالنسبة للدولة التي ترتبط عملتها مع الدولار؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
مسك العطوي بكالوريوس في ادارة اعمال (٢٠١٤-٢٠١٨) . 1618081169
 لكي تحافظ الدولة على قيم عملتها مقابل تقلبات الدولار وما يتعرض له من ارتفاع أو انخفاض، تقوم بربط عملتها الوطنية المحلية بالدولار، ويتم التحكم يدوياً في سعر العملة الوطنية من خلال البنك المركزي في الدولة، وذلك بناءً على التقلبات والتغيرات في الأسواق المحلية.

 ويقوم البنك المركزي بخفض العملة الوطنية عند انخفاض الدولار ورفعها عند ارتفاع الدولار، وذلك من أجل تحقيق هدف أساسي وهو الحفاظ على قيمة العملة الوطنية ضمن أسعار صرف ثابتة.

ويجدر بي أن أنوه لك أن قيمة العملة الوطنية للدولة لا تتأثر فقط بتقلبات أسعار الدولار، وإنما هنالك أيضاً عوامل أخرى تؤثر على قيمة العملة وهي:

*يتم اعتبار العملة سلعة كباقي السلع في الأسواق وتتغير قيمتها بحسب تغيرات العرض والطلب عليها.

*وضع الميزان التجاري في الدولة وتقلباته يؤثر على سعر العملة وقيمتها، فكلما زادت صادرات الدولة وتفوقت على وارداتها زادت من قوة عملتها وارتفاعها، ويؤدي الاختلال في الميزان التجاري وانخفاضه (أي الواردات تفوق الصادرات) في الدولة إلى هبوط أسعار عملتها وضعفها.

*ومن العوامل التي تؤثر أيضاً على قوة العملة أو انهيارها هو القوة الشرائية أو اختلالها، عندما يتجه سلوك الأفراد نحو التقبل والتعامل مع العملات الأجنبية يؤدي ذلك إلى ضعف العملة الوطنية وانهيارها.

*وبعيداً عن العوامل الاقتصادية والمالية، إن العوامل والظروف والاضطرابات السياسية التي تمر بها الدولة لها التأثير القوي على قوة عملتها أو ضعفها. 

16 مشاهدة
share تأييد