كيف أكتب رسالة نعي لأقرأها في عزاء جدتي؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
الاء الفارس

نصائح وتجارب
1616334764
 حدد الهدف في بداية الأمر من كتابة النعي ولا بد أن يكون تكريم الجدة, ومن خلال تحديد هذا الهدف ستكون قادر على إظهار ما لها من مميزات لكل من أقاربها أحبابها وعارفها, اجعل النعي فيه فاصيل حول الأحداث الرئيسية التي كانت لجدتك, والتي كانت سبب في ترك الأثر الطيب على جميع الحاضرين والمستمعين, هنا يمكن أن تذكر الأحداث المهمة التي قدمتها الجدة بطريقة مختصره لكن حاول أن تشمل فيها المراحل المختلفة ويمكن أن تطلب المساعدة من أحد الوالدين في تحديد الأمور التي لم تعاصرها أنت أو لم تكن واعي لها بالقدر الكافي ولا يمكن أن تتذكرها.

حدد المعلومات التي يجب أن يتضمنها النعي؛ حاول أن تكون حكيم في اختيار المعلومات ولا تجعل طرح المعلومات بطريقة عشوائه دائما راعي ما كان لدى الجدة من أمور حساسة ولا يمكن الحديث فيها أو أنها تسبب حدوث الخلافات بعد وفاتها, وهنا لا يمكن تحديد قادة واحدة وإنما الأمر متروك لك وللعائلة للتشاور والنقاش في الأمر.

الأشخاص الذي يجب ذكرهم بالاسم الأول غالبًا ودون تفاصيل حتى لا يكون النعي طويل:الأخوة, الزوج, الأبناء, ومن ثم يذكر الأحفاد وأبناء الأحفاد وبنات الأخ والأخت بالمجمل دون ذكر أسماء, ومن الأحداث الرئيسية التي يمكن ذكرها التعليم والتخرج والعمل والانتماءات, والتأثيرات على الآخرين, والسمات الشخصية البارزة.

مثال على طريقة كتابة النعي:

المقدمة؛ وتشمل من عبارة إلى عبارتين وغالبا ما تكون تقليدية فيها اسم الجدة ومكن وتاريخ الوفاة.مثال؛ فقدت مدينة عمان في تاريخ 21 أيار لعام 2021 (ذكر اسم الجدة) بعد أن تعرضت (ذكر سبب الوفاة, نوبة قلبية سرطان حدث سير... إلخ) وينعاها كل من (ذكر الأبناء بالاسم, والاحفاظ بالمجمل وبنات الأخوة والأخوات).

بعد المقدمة يمكن الحديث عن حياة الجدة السابقة, وهنا يمكن أن تذكر بعض التفاصيل متل مكان ولاتها وتاريخ ولادتها, وذكر عائلتها بالتفصيل.مثال: جدتي (ذكر اسمها) ولدت في عام 1948 في 15 تموز, وعاشت ضمن عائلة (ذكر اسم العائلة) وبين أشقائها (ذكر الأسماء) وبرعاية واليدها (ذكر اسم الأم والأب).

بعد الحديث عن مرحلة الحياة السابقة يمكن الانتقال لمرحلة التعليم والزواج وهنا تذكر اسم الجامعة وتقول:جدتي تلقت التعليم في حال أكملت تعليمها (ذكر اسم الجامعة أو المعهد التعليمي) وذكر ما لها من وظيفة, وهنا لا بد من التنبيه إلى أن الفترة الحالية مختلفة عن السابق ففي حال كنت من مواليد مرحلة الثمانينيات وما بعد قد تكون الجدة منهية للتعليم الجامعي ويمكن أن تذكر هذا أما في حال كنت أكبر فمن الممكن أن تكون الجدة غير مكملة لعملية التعليم وهنا يمكن التغاضي عن هذه النقطة وتتحدث عن مرحلة الزواج وتذكر تاريخ الزواج وتذكر اسم الجدي وما لها من أبناء وتذكرهم بالاسم الكامل.

بعد الحديث عن الزواج يمكن أن تتحدث عن ما كان لها من جهد في تربية الأبناء ووصولهم لما هم عليه اليوم وهنا الحديث يكون فيه مدح للجهد. وتقول: عملت جدتي بجهد ليحصل كل من أبنائها على منصبه الحالي فهي وجهت ذكر (اسم الأبن ومركزة) وهنا لا بد من ذكر جميع الأبناء.

بعد الحديث عن الإنجازات العائلية بمكن أن تتحدث عن ما كان لها من سمات شخصية , وتقول: لطالما امتلكت جدتي وجه مليء بالأمل والحب والحيوية. فالابتسامة لم تكن تفارقها وكانت قادرة على تقديم الأمل للجميع من حولها, ولطالما أحبت الآخرين وكانت سباقة في تقديم الخير قدر المستطاع.

بعد ذكر المحاسن والسمات هنا يمكن أن تطلب من المستمعين لخطاب النعي هذا أن يدعو لها بالخير بأن تكون في مكان أفضل من هنا.

وفي نهاية خطاب النعي يمكن الاستعانة بدلالات من الكتاب المقدس الذي تؤمن به لتشير إلى حقيقة الموت وأنه أمر لا بد منه وهذه هي سنة الوجود والحياة وأنكم مؤمنون بما أصبحت عليه الجدة واذكرها وبشكل خاص بدعاء شخصي منك. 
10 مشاهدة
share تأييد