كيف أصبح عالمة نفس، أحب علم النفس كثيراً، عمري ١٣ سنة، وأريد معلومات عن علم النفس لتحفزني أن أكون عالمة نفس؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
بتول المصري بكالوريوس في آداب اللغة الانجليزية (٢٠١٨-٢٠٢٠) . 1616624591
 
علم النفس ليس مجالًا سهلًا كما يعتقد البعض، يحتاج الكثير من المهارات الذاتية والقدرات الذهنية والعمق النفسي حتى يؤهل الإنسان ليصبح عالم نفس. 


وفي نبذة عن تخصص علم النفس "يُقْصَد بعلم النفس أنَّه العلم الذي يدرس عقل الإنسان، وهو أيضًا الدراسة العلمية لسلوك الإنسان،والقدرة على التنبؤ به. كما يُعرَّف علم النفس أنَّه البرنامج الذي يُركِّز على الدراسة العلمية للسلوك الفردي والجماعي، والقواعد الفيزيائية،والبيئية للسلوك.  يُعرَّف علم النفس أيضًا على أنَّه العلم الذي يشمل تحليل، ودراسة العقل، والشخصية، وطريقة التفكير لدى الأشخاصوبالتالي، إمكانية توقُّع تصرفاتهم، وردود أفعالهم بناءً على ذلك.  من المعروف أن علم النفس أو باللغة الإنجليزية "Psychology" هوعبارة عن نظريات تُطبَّق بغرض فهم السلوكيات النفسية للأفراد، والجماعات ارتكازًا على مبادئ علمية أسياسية.  يكمُن الهدف الرئيسيلعلماء النفس في فهم آلية عمل دماغ الأشخاص التي من شأنها أن تُؤثِّر على سلوكيات الأفراد في المجتمع. كما يدرس الأفكاروالمشاعر؛ فهو لا يقوم فقط بدراسة الأمور الخارجية والسلوكيات فقط! 


باختصار شديد، يُمكِن اعتبار تخصص علم النفس أنَّه التخصص الذي يمنح لأصحابه القدرة على فهم تصرفات الناس واكتشافها وتوقع التصرفات المستقبلية لهم اعتمادًا على أساليبوأسس علمية. ومن الجدير بالذكر أن الهدف الرئيسي لتخصص علم النفس هو التعرُّف على المشاكل النفسية التي تواجه الناس، والعملعلى إيجاد الحلول المناسبة لها.

فهل تعتقد أن فهم سلوكيات الناس أمرًا ممتعًا؟

السمات الشخصية لروَّاد تخصص علم النفس

حب الاستماع، والإنصات للآخرين من أجل سماع مشاكلهم. 

مهارات التفكير الجيّد من أجل القدرة على حل تلك المشاكل. 

امتلاك مهارة عالية على التحليل، والاستنتاج. 

وجود الحس الإنساني؛ حيث تتطلَّب طبيعة العمل مساعدة المرضى، والمُراجعين، ومن لديهم مشاكل نفسية. 

القدرة على ضبط النفس. 

العمل الخيري. 

حب الإنسانية. 

الكتمان، وعدم البوح بقصص المرضى لأنَّها تُعتبَر من أسرارهم، وخصوصياتهم. 

التعاطف مع الحالات الإنسانية. 

مراعاة مشاعر الآخرين. 

حب العمل الميداني. 

القدرة على التأقلم مع أصعب الظروف. 

التعامل مع المخاطر. 

سرعة البديهة، والسرعة في التصرُّف. 

مهارة الاستماع الجيد. 

التواضع. 

مهارة الإقناع. 

مهارات تحليلية. 

حب القراءة، والبحث. 

القدرة على صنع القرارات، واتخاذها. 

القدرة على قراءة، وكتابة التقارير. 

القدرة على تفسير البيانات والتقارير والملخصات. 

القدرة على استخدام أجهزة الكمبيوتر. 

التوصّل إلى استنتاجات صادقة، وصحيحة، وغير متحيِّزة. 
فمن لا يُحب الأعمال الروتينية، والمكتبية، وليس على استعداد للعيش في الظروف الصعبة، ولا يستطيع التأقلم، ولا يطيق الاستماع للأشخاص لفترات طويلة، ولا تتوافر فيه الصفات السابقة؛ فعليه إعادة النظر في دراسة تخصص علم النفس!  يُمكنك قراءة المزيد عن التخصصات التي من المُمكن أن تُناسب شخصيتك:  قسم الفنون والتصميم.  الهندسة.  علم الاجتماع. 


ما هي فروع تخصص علم النفس؟  يتعرَّض علم النفس للكثير من الجوانب، والزوايا؛ فيربط علم النفس نفسه بعلوم أخرى ليُشكِّلتخصصًا جديدًا أو حقل دراسي جديد، وهذا هو سبب تواجُد العديد من التخصصات التي تتفرَّع من علم النفس ومن بعض الأمثلةعليها ما يلي:  علم النفس الرياضي - Sport Psychology. علم نفس الحيوان - Animal Psychology. علم النفس السريري - Clinical Psychology. علم النفس الاجتماعي - Social Psychology. علم النفس التربوي - Educational Psychology. علم النفس الإرشادي - Counseling Psychology. علم النفس الأسري/العائلي - Domestic Psychology. علم النفس التنموي - Developmental Psychology. " 
 
502 مشاهدة
share تأييد