كيف أحافظ على مال زوجي؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
ياسمين حسن نمر مرشدة نفسية وتربوية في الجامعة الاردنية (٢٠١٣-حالياً) . 1605724623
أولا : عدم التصرف بمال الزوج من دون وجه حق .
ثانيا : وضع ميزانية للبيت لحفظ مال الزوج وعدم الاسراف في المال .
ثالثا : تحديد النفقة الشهرية للبيت .
رابعا :حفظ الأثاث من الأوساخ والمحافظة عليه حتى لا يبلى .
خامسا : أن تهتم بملبسه وتعتني به من التلف .
سادسا :أن لا تستغل طيبته لشراء أدوات ومعدات تُلقي بها للخدم دون تدريبهم عليها وهي بمبالغ عاليه أو لا تستخدمها قط فقط لإرضاء رغبة الشراء في نفسها وللمفاخرة.
سابعا : المحافظة على سيارته فمن الأمانة أن تصونها عند قيادتها وتحذر من الضرر بها، تسلمه إياها كما استلمتها إلا إن اعتراها سوء غير متعمد.

بالاضافة الى ذلك ومن المثير للاهتمام القول أنه سُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن خير النساء، فقال: "خير النساء مَن تسُرّك إذا أبصرت، وتطيعك إذا أمرت، وتحفظ غيبتك في نفسها ومالك". والمال هنا هو ذاك الذي ينفقه الزوج على أهل بيته من مطعم وملبس ومسكن، بل ومركب حسن ، وتؤجر الزوجة التي تحفظ مال زوجها وتعينه على الادخار الذي فيه رفعة عن سؤال الناس والحاجة إليهم، ونماء لاقتصاد الأسرة. وقد مدح النبي صلى الله عليه وسلم نساء قريش بسبب رعايتهن للأولاد، وصبرهن على أزواجهن عند ضيق العيش فقال: «خير نساء رَكِبْنَ الإبل صالح نساء قريش، أحناه على ولد في صِغره، وأرعاه على زوج ذات يده»

وأنا كمختص أرى أن  الفتيات المقبلات على الزواج، بل والمتزوجات ، يحتاجون لدورات تثقيفية في وضع خطط لميزانية الأسرة واحتياجاتها لتقنين الاستهلاك وبالتالي الادخار ثم الاستثمار.

المراجع :

المكتبة الالكترونية للجامعة الاردنية / دار المنظومة - ارشاد اسري .


9 مشاهدة
share تأييد