على ماذا تعتمد في تحليلك للأعمال التلفزيونية التي تشاهدها؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
عبدالله هليّل العنقي كاتب في freelancer (٢٠١٩-حالياً) . 1609760505
غالبا ما ترتبط تحليلات الاعمال التلفزيونية بتقييمي لها، قد يكون هناك فروقات بسيطة بين الأعمال التلفزيونية والسينمائية، لكنها تشترك في سمات كثيرة، ويعتمد اغلب النقاد على عدة امور لتحليل هذه الاعمال وبشكل شخصي اعتمد على بعض هذه التشكيلة وازيدها قليلا.
البناء الدرامي: وهو الشكل الرئيسي للعمل ويمكن تصنيف البناء الدرامي لعدة اشكال رئيسية متوالية وهي بدء الاحداث بالتصاعد تدريجيا ثم تتعقد المسائل لتصل مرحلة الذروة، بعدها تحل بشكل تدريجي، يمكن لنا ان نحلل الاعمال التلفزيونية بالنظر الى الطريقة المستخدمة في البناء، حجم الذروة وكيف تصاعدت ثم هبطت، مع الاخذ بالاعتبار استخدام عنصر المفاجئة بشكل صحيح والابتعاد عن الاحداث المتوقعة قدر الإمكان.

القصة: وهنا عزيزي تعتمد كثير من التحليلات والنقد، فجب ان تكون القصة تستحق ان تروى في المقام الأول، ثم بعدها ان تكون متجانسة مع الشخصيات والاحداث، هل تشدك القصة؟، هل هي موجهة الى الجمهور الصحيح وبقيت كذلك في كل الحلقات؟ تلك اسئلة تراودني في كل مسلسل اشاهده واجيب عليها بعد الانتهاء من العمل التلفزيوني.

الأداء والشخصيات: في جميع الأحوال تعتمد تحليلات الشخصية بشكل عام على المكان المناسب لها في السيناريو، ويعكس عمر الشخصية وشكلها على ذلك، أما الأداء فهو ما يجعلني اندمج في القصة واصدق الدور دون ان تساورني لحظة خروج من قالب القصة.

الصوت والصورة: هو ما تعتمد عليه حواسي البصرية والسمعية لملاحظة جودة الصورة وترابطها مع الموسيقى.

تناسق الألوان المستخدمة: على الإضاءة والألوان المستخدمة في كل مشهد ان تكون ذا مغزى، إذ يجب أن تعكس طبيعة الحدث بشكل خاص والقصة بشكل عام وهذا ما يسمى ب “الثيم"

الرؤية الاخراجية: تعتمد هذه الفئة على زوايا التصوير، حركة الكاميرا، وطريقة التصوير المستخدمة والعدد المستعملة أي ان كل هذا يجب ان يصب في مصلحة القصة.

الفكرة العميقة: وهنا تأتي الفكرة العامة من العمل أو بمعنى اخر الرسالة الموجه للجمهور، كلما كان الفلم أكثر تعقيدا كان أفضل برأيي، العمل الذي يدفعك للتفكير يستحق ان يحظى بتقييم عال.

المؤثرات السمعية والبصرية: كما في أفلام الرعب والخيال العلمي، التواصل بين الصورة والصوت يعد امر هام جدا، وان رداءة المؤثرات تفشل المسلسل حتى وان كان من صناع مخرجين عالميين، لذا يأتي هذا التصفيف بشكل أساسي في اغلب الأفلام والمسلسلات، الا انني أفضل العمل بشكل حقيقي أكثر عوضا على استخدام الشاشة الخضراء.
10 مشاهدة
share تأييد