برأيك، ما العوامل الرئيسية التي أثرت في اختيارات الشباب للعمل في الوظائف المؤقتة أو الأعمال الحرّة؟

إجابة
rate image أضف إجابة
حقل النص مطلوب.
يرجى الانتظار
إلغاء
profile image
أريج عالية educational consultant في freelance (٢٠١٨-حالياً) . 1609164057
        بعد فترات الركود المتكررة لعدة أعوام وآخرها في عام وباء الكورونا، اتجهت أنظار الشباب لسوق العمل الحر أو المفتوح، أو العمل في الوظائف الجزئية أو المؤقتة. قد تبدو هذه الأعمال خيارات جذّابة للبعض، لكنها لا تناسب االجميع. حيث يواجه الشباب وخاصة في الظروف الحالية مهمة شاقة لإيجاد فرصة عمل لائقة وفي نفس تخصصههم. فمعدلات البطالة تزداد عامًا بعد عام، ومع توسع الوظائف الراكدة والمشبعة، وتوجه أصحاب العمل لجذب أصحاب الخبرات الكبيرة للالتحاق بشركاتهم، ولّد  ذلك لدى الشباب الرغبة بتمكين مهاراتهم وإضافة مهارات مهنية أخرى لسيرهم الذاتية، فمثلًا يمكن لخريج الهندسة الكهربائية أن يتخذ عملًا حرًا في مهنة البرمجة أو التصميم الجرافيكي أو العمل ككاتب محتوى كما هو الحال هنا على أُجيب.

       إن رغبة الشباب برفد مردودهم المالي وتحسينه هو دافع آخر للبحث عن وظيفة مؤقتة أوعمل حر أو إضافي بعد انتهاء دوامهم. فتجد البعض يعمل كسائق تكسي أو سائق على التطبيقات؛ وهذا عمل جيد حيث يكتسب  الشخص معرفة جيدة بالشخصيات التي تمرعليه، والتعمق أكثر بتضاريس الوطن. كما تجد البعض الآخر يعمل بنفس تخصصه ووظيفته لكن بشكل حر، فالمحاسب يعمل نهارًا كموظف في شركة ما، وبعد انتهاء دوامه يتعاقد مع العديد من المحلات التجارية أو الشركات التجارية الصغيرة  بوظيفة في المحاسبة الجزئية أو بالأعمال المحاسبية نهاية العام.

      قد يؤمن البعض بمقولة:" أن تعمل في وظيفة ما، أفضل من أن لا تعمل بتاتًا". ومبدأهم أنه ليس من المنطق أن أنتظر الوظيفة التي أحلم بها أو الراتب الذي أريد بلا جدوى. البحث عن وظيفة أخرى- لربما لا ترضي الطموح- لكنه الحل البديل، إذ يمكن لهذه الوظيفة المؤقتة أن تدعم السيرة الذاتية، وتنبَأ مسؤول الموارد البشرية الذي يقرأها أن هذا الشخص المتطلع للوظيفة هو شخص ديناميكي مرن، قادرعلى التموضع أينما وضع، يمكنه أن يعمل على أصعدة مختلفة، وهو شخص قابل للتطوير وله نزعة حماسية عالية، وشخص يفضّل العمل على أن يجلس مكتوف اليدين.

     كما أن الاتجاه من قبل الحكومات هو دعم المشاريع والمبادرات الشبابية الجديدة، فيمكن لأي شاب أن يحقق حلمه وفكرته بدعم وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة مع شركائها مثل المنظمات المحلية والعالمية غير الربحية المختلفة وشركات الاتصالات وأفراد المجتمع وغيرهم من شركاء. لهذا تعتبر هذه النقطة من النقاط الساحرة واللافتة لاهتمامات الشباب كعمل حر.

    من منظور الشباب  قد يكون العمل العمرالحر هو فرصة أكبر للاستقرار، فلن يضطر للقلق حول الأمان الوظيفي، كما أن المكاسب المالية لا حدود لها، بالإضافة لاكتساب المهارات والخبرات الجديدة التي ترتبط ارتباط وثيق بعملك. كما أن الوقت والجهد يكون متاحًا بالشكل والطريقة التي يراها مناسبة مع إطلاق العنان للابتكار والإبداع بلا حدود، والتي تزداد بتوسيع شبكة علاقاتك الاجتماعية والشراكة مع مجتمعات مهنية متنوعة الأُطر والتوجهات والأفكار.

    إن سياسات الاختيارات المتعددة بين جهات العمل التي اعتبرها خيارات ذكية تساعد في خلق توجهات متنوعة وتوسيع أفق سوف العمل. فمثلاً، تلعب برامج سوق العمل الفعالة دوراً أساسياً في تنظيم العمل. كما أن الدعم المالي الحكومي للأجور و/أو دعمها للمشاريع الريادية و/أو جعل التشغيل الذاتي شرطاً للتسجيل القانوني يجعلان خيارات العمل المختلفةً حدثًا جاذباً للشباب والشركات على حد سواء.

المراجع:

https://www.ilo.org/global/about-the-ilo/mission-and-objectives/features/WCMS_570683/lang--ar/index.htm

https://www.eurofound.europa.eu/observatories/emcc/comparative-information/young-people-and-temporary-employment-in-europe

https://www.reed.co.uk/career-advice/is-self-employment-right-for-me/

https://www.flexjobs.com/blog/post/types-self-employed-freelance-flexible-workers/

5 مشاهدة
share تأييد